-نام پدر و مادر حضرت مريم چيست؟

(41869)
-پيامبري كه پدر داشت امّا مادر نداشت , چه كسي بود؟

(16848)
-در هنگام فاتحه خواندن حتماً بايد دعاي اللّهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات را بگويند و بعد سوره حمد و توحيد را بخوانندّ آيا در غير اين صورت فاتحه خواندن درست نيست؟

(13937)
-خوش صداترين پيامبر چه نام داشته است؟

(7985)
-چرا خداوند به ابراهيم((عليه السلام)) لقب خليل الله را عطا كرد؟
(2946)
-بعضي مي گويند: حضرت ابراهيم در روز سيزده بدر كه مردم به بيرون شهر رفته بودند, بت هارا شكست و مي گويند: درست نيست در اين روز به بيرون شهر برويم ; آيا اين گفته درست است ؟

(2852)
-چرا نام پيامبر قوم لوط، لوط بوده ، مگر نه اين كه نام انبياي الهي با مسمي بوده و كامل و زيبا؟توضيح دهيد معنا و مفهوم لوط چيست؟

(2434)
-چرا حضرت داوود با اين كه از پيامبران اولوالعزم نبود، داراي كتاب زبور بوده است؟

(2196)
-سبطيان و قبطيان كيستند؟

(1669)
-علت حرام و گناه بودن غيبت چيست؟ چرا دين اسلام بر اين موضوع حساس ميباشد و به شدت از آن نهي ميكند؟

(1655)
-جدا نمودن آيين مقدس اسلام از سنتهاي باطل چگونه است؟
(0)
-آيين كامل چه آييني است؟ و چرا بعضي اديان نسبت به بعضي ديگر كاملترند؟
(0)
-آيا كساني كه به وجود آييني به نام اسلام پي برده اند ولي به آن معتقد نمي باشند، مستحق كيفرند؟
(0)
-مفهوم آزادي در اسلام چيست(0)
-اخباريين چه كساني اند؟
(0)
-1ـ چرا بين اديان الهي تفاوت وجوددارد درحالي كه خداوند تمام احكام را بر پيامبران نازل فرموده اند پس چرا تفاوت در نماز و روزه و ساير احكام وجود دارد؟(0)
-1ـ چرا به پيروان اديان الهي كافر مي گويند در حاليكه آنها نيز پيرو دين خداوند هستند ؟(0)
-2- چرا بعضي مردم مسيحي هستند ؟ با اين كه بيشتر جمعيت دنيا رامسلمانان تشكيل مي دهند ؟(0)
-آيا مسيحيان و يهوديان و ..... به بهشت مي ورند.؟ ( به نظر من اين با منطق جور در نمي آيد كه در اديان ديگر كسي مذهبي شناخته مي شود و به خاطر خدا كار نيك مي كند و به جهنم برود به خاطر اينكه دينش اسلام نبود )(0)
-پـيـغـمبر اسلام مي گويد : به آييني مبعوث شده ام كه عمل به آن براي همه سهل و آسان است اگر آسان بودن شريعت و آيين خوب است پس چرا در اقوام و مذاهب پيشين نبوده ؟(0)
-جدا نمودن آيين مقدس اسلام از سنتهاي باطل چگونه است؟
(0)
-آيين كامل چه آييني است؟ و چرا بعضي اديان نسبت به بعضي ديگر كاملترند؟
(0)
-آيا كساني كه به وجود آييني به نام اسلام پي برده اند ولي به آن معتقد نمي باشند، مستحق كيفرند؟
(0)
-مفهوم آزادي در اسلام چيست(0)
-اخباريين چه كساني اند؟
(0)
-1ـ چرا بين اديان الهي تفاوت وجوددارد درحالي كه خداوند تمام احكام را بر پيامبران نازل فرموده اند پس چرا تفاوت در نماز و روزه و ساير احكام وجود دارد؟(0)
-1ـ چرا به پيروان اديان الهي كافر مي گويند در حاليكه آنها نيز پيرو دين خداوند هستند ؟(0)
-2- چرا بعضي مردم مسيحي هستند ؟ با اين كه بيشتر جمعيت دنيا رامسلمانان تشكيل مي دهند ؟(0)
-آيا مسيحيان و يهوديان و ..... به بهشت مي ورند.؟ ( به نظر من اين با منطق جور در نمي آيد كه در اديان ديگر كسي مذهبي شناخته مي شود و به خاطر خدا كار نيك مي كند و به جهنم برود به خاطر اينكه دينش اسلام نبود )(0)
-پـيـغـمبر اسلام مي گويد : به آييني مبعوث شده ام كه عمل به آن براي همه سهل و آسان است اگر آسان بودن شريعت و آيين خوب است پس چرا در اقوام و مذاهب پيشين نبوده ؟(0)

مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.

  کد مطلب:27821 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:22

انا مغربي من مذهب سني بودي ان اتعرف الي مذهبكم اننا نختلف في طريقة وفي عدة امور وحتي مع باقي مذاهب السنة اريد منكم دليل مقنع بان مذهبكم هو الاصح .
جواب سماحة الشيخ باقر الإيرواني :

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمته وبركاته .
في البداية اود ان الفت نظر الاخ السائل الي قضيتين :
1 ـ ان من يطرح السؤال المذكور تارة يكون طالباً ـ حقاً ـ للحقيقة وباحثاً عنها ، واظنك كذلك ، واخري لا يكون قاصداً لذلك . ومثل هذا البحث يكون نافعاً لو كان السائل من الشكل الاول والا فالبحث يعود اتلافاً للعمر العزيز بلا ثمرة . وبما اني كما قلت اظنك من الشكل الاول فبحثنا سوف يكون نافعاً انشاء الله تعالي .
2 ـ ان الجواب عن سؤالكم قد كتبت فيه كتب كثيرة من قبيل كتاب المراجعات للسيد شرف الدين وكتاب ثم اهتديت للسيد التيجاني وكتاب لماذا اخترت مذهب التشيع مذهب اهل البيت للانطاكي وغير ذلك ولكني سوف اذكر لكم بعض ما يمكن ذكره من الكتاب الكريم ومن السنة الشريفة .
اما الكتاب الكريم فتكفينا اية التطهير ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيراً ) الاحزاب 33 ، فان الرجس عبارة عن كل انحراف وزلل ، واذا كان اهل البيت عليهم السلام مطهرين من ذلك فيتعين اتباعهم والاخذ بسنتهم وتكون هي الحجة دون غيرها مما لا تكون بالصفة المذكورة .
ومن هذه الناحية لا ينبغي ان يقع خلاف ، وانما ينبغي ان يقع في تشخيص المقصود من اهل البيت فهل المراد ازواج النبي (ص) او مطلق اقربائه او خصوص الخمسة اصحاب الكساء ؟ وقد ذكرت في هذا المجال اقوال متعددة .
وفي الحقيقة الاجتهاد في تحديد المراد من اهل البيت وجيه لو لم يكن لدينا نص بل نصوص تحدّد المراد ، اما بعد وجوده فلا مجال له لانه اجتهاد في مقابل النص . والمصادر التي نقلت تلك النصوص كثيرة ، وهي تبلغ عند الأخوة من اهل السنة فقط 156 مصدراً ننقل من بينها ما سجلّه مسلم في صحيحه في كتاب فضل الصحابة الباب 9 من ابواب فضائل اهل البيت حديث 2424 ، 4 : 1883 عن ام المؤمنين عائشة : « خرج النبي غداةً ، وعليه مرط مرحّل من شعر اسود فجاء الحسن بن علي فادخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فادخلها ثم جاء علي فادخله ثم قال : ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) . وفي رواية السيوطي في الدر المنثور 5 : 198 عن ام سلمة : « نزلت هذه الاية في بيتي : ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، وفي البيت سبعة : جبرئيل وميكائيل وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم وانا علي باب البيت . قلت : ألست من اهل البيت ، قال : انك الي خير ، انك من ازواج النبي » .
ولم يكتف النبي (ص) بهذا حتي نقل في الدر المنثور 5 : 199 عن ابي الحمراء : « حفظت من رسول الله (ص) ثمانية اشهر بالمدينة ليس من مرة يخرج الي صلاة الغداة الا أتي الي باب علي فوضع يده علي جنبي الباب ثم قال : الصلاة الصلاة انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس ويطهركم تطهيرا » .
هذا ولكن قد يتمسك بقرينة السياق لاثبات ارادة ازواج النبي (ص) حيث ان الآيات هكذا : ( يا ايها النبي قل لازواجك ان كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين امتعكن واسرحكن سراحاً جميلاً وان كنتن تردن الله ورسوله والدار الاخرة فان الله اعدّ للمحسنات منكن اجراً عظيما يا نساء النبي من يات منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك علي الله يسيرا ... وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي واقمن الصلاة واتين الزكاة واطعن الله ورسوله انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا واذكرن ما يتلي في بيوتكن ... ) الاحزاب 34
ويمكن الجواب بالوجوه الثلاثة التالية :
1 ـ انه بعد وجود النصوص المتقدمة لا مجال للتمسك بالسياق .
2 ـ توجد قرينة علي ان السياق غير مقصود ، وهي تغيير الضمير ، فان الضمير في الايات التي هي قبل وبعد الاية المذكورة ضمير النسوة ، حيث قيل : ان كنتن ، فتعالين ، امتعكن ، اسرحكن ، ... بينما في آية التطهير قيل : « ليذهب عنكم » ولم يقل : ليذهب عنكن . وهذه القرينة واضحة ، وقد اشار اليها ابن حجر في صواعقه ص 141 حيث قال : « اكثر المفسرين علي انها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين لتذكير ضمير عنكم وما بعده » .
3 ـ وردت في احاديث متواترة ـ كحديث الثقلين وحديث السفينة وغيرهما مما يأتي ـ كلمة اهل البيت ولم يرد بها ازواج النبي .
هذا كله في آية التطهير .
ويدل من الكتاب ايضاً اية المباهلة : ( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله علي الكاذبين ) آل عمران 61 فان الاحاديث دلت علي انه صلي الله عليه وآله جاء بعلي وفاطمة والحسن والحسين دون من سواهم ، وهذا يعني ان كلمة ابناءنا قد طبقت علي الحسن والحسين ، وكلمة نساءنا علي فاطمة ، وكلمة انفسنا علي علي بن ابي طالب ، ويترتب علي هذا ان علياً هو نفس النبي (ص) ويكون هو الاولي بالخلافة بعد النبي (ص) . وقد جاء في صحيح مسلم في كتاب فضائل الصحابة باب 4 من ابواب فضائل علي بن ابي طالب 4 : 1871 « عن عامر بن سعد بن ابي وقاص عن ابيه قال : امر معاوية بن ابي سفيان سعداً فقال : ما منعك ان تسبّ ابا تراب فقال : امّا ما ذكرت ثلاثاً قالهن له رسول الله (ص) فلن اسبه ، لان تكون لي واحدة منهن احب اليّ من حمر النعم ، سمعت رسول الله (ص) يقول له خلّفه في بعض مغازيه فقال له علي : يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان فقال له رسول الله : اما ترضي ان تكون مني بمنزلة هارون من موسي الا انه لا نبي بعدي . وسمعته يقول يوم خيبر : لاعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، قال : فتطاولنا لها فقال : ادعوا لي علياً فاتي به ارمد فبصق في عينيه ودفع الراية اليه ففتح الله عليه ، ولما نزلت هذه الاية فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ... دعا رسول الله علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً فقال : اللهم هؤلاء اهلي » .
وقد روي هذا الحديث ايضاً الترمذي في صحيحه 2 : 300 واحمد في مسنده 1 : 185 والسيوطي في الدر المنثور في تفسير اية المباهلة .
ونكتفي من الكتاب الكريم بهاتين الايتين وان كانت هناك آيات آخري كثيرة .
واما السنة الشريفة فالاحاديث فيها كثيرة نذكر منها :
1 ـ حديث الدار فانه بعد ان نزل قوله تعالي : ( وانذر عشيرتك الاقربين ) دعا رسول الله (ص) بني عبد المطلب وبعد ان اطعمهم قال : « يا بني عبد المطلب ، والله ما اعلم شاباً في العرب جاء قومه بافضل مما قد جئتكم به ، اني جئتكم بخير الدنيا والاخرة وقد أمرني الله تعالي ان ادعوكم اليه فايكم يؤازرني علي هذا الامر علي ان يكون اخي ووصيي وخليفتي فيكم . يقول علي (ع) : فاحجم القوم عنها جميعاً وقلت ـ وانا لأحدثهم سناً ـ انا يا نبي الله اكون وزيرك عليه ، فاخذ برقبتي ثم قال : ان هذا اخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له واطيعوا ، فقام القوم يضحكون ويقولون لابي طالب : قد امرك ان تسمع لابنك وتطيع » . لاحظ تاريخ الطبري 2 : 217 ، الكامل في التاريخ 2 : 62 ـ 64 ، السيرة الحلبية 1 : 461 وغير ذلك .
2 ـ حديث المنزلة الذي رواه كثير من اصحاب الحديث عن سعد بن ابي وقاص : « خلّف رسول الله (ص) علي بن ابي طالب في غزوة تبوك فقال : يا رسول الله تخلفني في النساء والصبيان ؟
فقال : اما ترضي ان تكون مني بمنزلة هرون من موسي غير انه لا نبي بعدي » لاحظ صحيح مسلم ابواب فضائل الصحابة باب 4 من فضائل علي بن ابي طالب الحديث الثاني بعد حديث 2404 ، 4 : 1870 وصحيح البخاري 5 : 89 رقم 202 والترمذي في كتاب المناقب 5 : 3730 واحمد في مسنده 1 : 173 وغير ذلك من المصادر .
يبقي ما هي منزلة هارون من موسي ؟ قد اشار اليها القرآن الكريم حيث حكي عن موسي انه طلب في دعائه : ( واجعل لي وزيراً من اهلي هارون اخي أشدد به ازري واشركه في امري ) طه 29 ـ 32 ، وقال تعالي : ( ولقد آتينا موسي الكتاب وجعلنا معه اخاه هارون وزيراً ) الفرقان 35 ، وقال تعالي : ( وقال موسي لاخيه هارون اخلفني في قومي واصلح ولا تتبع سبيل المفسدين ) الاعراف 142 وعلي هذا فكل ما ثبت للنبي (ص) فهو ثابت لعلي الا النبوة .
3 ـ حديث الثقلين فقد روي زيد بن ارقم : « لما رجع رسول الله (ص) من حجة الوداع ونزل غدير خم امر بدوحات فقممن فقال : كأني قد دعيت فاجبت اني قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب الله وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيها فانهما لن يفترقا حتي يردا عليّ الحوض ثم قال : ان الله عز وجل مولاي وانا مولي كل مؤمن ثم اخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت مولاه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه »
وفي رواية مسلم في صحيحه باب فضائل الصحابة حديث 2408 ، 4 : 1873 : « اذكركم الله في اهل بيتي ، اذكركم الله في اهل بيتي ، اذكركم الله في اهل بيتي » .
وروي الحديث ايضاً الحاكم في مستدركه 3 : 109 والترمذي في سننه كتاب المناقب 5 : 663 حديث 3788 واحمد في مسنده 5 : 182 ، 189 وغير ذلك من المصادر .
4 ـ حديث السفينة فقد ذكر ابن حجر الهيثمي : « جاء من طرق عديدة يقوّي بعضها بعضاً : انما مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا . وفي رواية مسلم : ومن تخلّف عنها غرق » الصواعق المحرقة 150 .
5 ـ حديث الامان المروي بطرق متعددة . وكمثال علي ذلك روي الحاكم النيسابوري عن ابن عباس ان رسول الله (ص) قال : « النجوم امان لاهل الارض من الغرق واهل بيتي امان لامتي من الاختلاف فاذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب ابليس » مستدرك الحاكم 3 : 149 .
6 ـ حديث الاثني عشر المروي بطرق متعددة ايضاً . وكمثال علي ذلك روي مسلم في صحيحه عن جابر بن سمرة : « دخلت مع ابي علي النبي (ص) فسمعته يقول : ان هذا الامر لا ينقضي حتي يمضي فيهم اثنا عشر خليفة ثم تكلم بكلام خفي عليّ فقلت لابي ماذا قال ؟ قال كلهم من قريش » لاحظ صحيح مسلم كتاب الامارة باب 1 باب الناس تبع لقريش والخلافة في قريش .
ودلالة الحديث علي مدعي الامامية واضحة لان عدد الائمة (ع) من اهل البيت هو اثنا عشر ، وتطبيق العدد المذكور علي غير ذلك امر غير ممكن .
هذه بعض الآيات الكريمة والروايات الشريفة في هذا المجال ، نرجو ان يكون في ذلك كفاية لطلاّب الحقيقة والسلام عليكم ورحمته وبركاته .

مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.